سجل الزوار

اتصل بنا

النشرة الإخبارية

من نحن

الصفحة الرئيسية

 

 مؤسس الدار الشيخ حسني الشريف

 

 التقارب بين المدارس الإسلامية

 

 أحداث هامة

 

 التصوف الصحيح

 

 الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

 

 التعريف بالطريقة

 

 أركان الطريقة

 

 أوراد الطريقة

 

 النصائح الرحمانية

 

 السلسلة الذهبية

 

 زوايا وتكايا ومقامات ساداتنا الأشراف

 

 ترجمة سيدنا الشيخ عبد الرحمن الشريف

 

 ترجمة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف

 

 ترجمة سيدنا الشيخ حسن الشريف

 

 مثابة دار الإيمان لرعاية وإيواء الأيتام

 

 جمعية دار الإيمان الخيرية

 

 المكتبة

 

 مقالات وأبحاث أبناء الطريقة

 

 أرشيف الصور

 

 مختارات مفيدة

 

 

 

 

الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

 

التعريف بالطريقة

 

تدلنا الإجازات التي تلقاها شيخنا و أستاذنـا الشيخ عبد الرحمـن الشريف (المتوفى عام 1305هـ - 1888م) عن عدد من شيوخ زمانه والإجازات التي أعطاها لبعض خلفائه على انه كان خلوتي الطريقة في الأصل ثم جمع إلى جانب هذه الطريقة إجازات بمشيخة سبع طرق أخرى وهي إجازات موثقة ومحتفظ بها إلى اليوم، وهذه الطرق هي :

الرفاعية والقادرية والأحمدية والدسوقية والشاذلية اليشرطية والنقشبندية والأدريسية . ولذلك كان يكتب في صدر إجازاته " مثلما يشير في أوراده ورسائله إلى طريقته " بأنها ( الطريقة الخلوتية الرفاعية القادرية الأحمدية الدسوقية الشاذلية النقشبندية الأحمدية الأدريسية ) وهو الأمر الذي حدا بخلفائه من بعده (وهم جيل الشيوخ اللاحقين له مباشرة) إلى إطلاق اسم (الرحمانية الجامعة) على مجمل هذه الطرق . الرحمانية اشتقاقًا من اسمه ( عبد الرحمن ) والجامعة لكونها جمعت بين هذه الطرق كلها في أسانيدها وآدابها وأورادها التي فتح الله بها على سيدنا الشيخ عبد الرحمن الشريف معبرة عن روح أوراد الطرق كلها .

ولما كانت الطريقة الخلوتية هي مبدأ التلقي بالنسبة لشيخنا أطلق على الطريقة اسمها الحالي وهو ( الخلوتية الرحمانية الجامعة ) أو ( الجامعة الرحمانية ) .

وتشير الراوية التالية التي وردت في إجازة سيدنا الشيخ عبد الرحمن الشريف إلى أحد خلفائه ( وهو الشيخ شحادة العناني العمري ) الى كيفية تلقيه الطريقة الخلوتية والطرق الأخرى يقول :

( ان والدي رضي الله عنه " يقصد به الشيخ حسين الشريف الذي كان شيخ زاوية الأشراف والمتوفى 1258هـ - 1842م " صرح لي بأن شيخي هو أبو أنوار محمود الطرابلسي الرافاعي العمري قائلا لي : يا ولدي قد أخبرتك بما أنا مجاز به من أشياخي غير ان شيخك الذي عليه المعول وخدمته أول هو سيدي أبو أنوار فتوجه إليه بعد موتي لتغتنم أنظاره ورضائي فكان الأمر كما أمر وهو بأن آتي سيدي العارف المشار إليه بعد ان انتقل والدي بشهرين " وكان عمر الشيخ عبد الرحمن حينذاك أربع عشرة سنة " ثم أمر رضي الله عنه بتوجهي صحبته فتوجهت لخدمته مصحوبا بوالدتي واخوتي وأقمت بذلك النادي واقفا بين الأيادي ثلاث سنين بعد ان لقنني الأسماء السبعة على طريق السادة الخلوتية بالإشارات الباطنية وأدخلني خلوتهم المرضية وألبسني خرقتهم السنية وأجازني رضي الله عنه إجازة صريحة عامة مطلقة في ذلك كله وهو بأن أجيز من شئت .

ومن تعطفاته وفريد بركاته قد أجازني أيضاً في الطريقة الرفاعية إذناً عاماً في ذلك المجلس الذي أجازني به في الطريقة الخلوتية ، ثم أمرني رضي الله عنه بالمسير إلى وطني أعتاب السيد الخليل على نبينا وعليه صلوات الملك الجليل فشرعت في إعطاء الطريق وإن لم أكن لذلك أهلاً فإذن الأشياخ حجة وعليهم التعويل والمحجة .

وبعـد إنتقاله ( أي أبو الأنوار) رضي الله عنه لدار البقاء رأيت من يطلب مني الطريقة القادرية أيضاً وغيرها فعند حضور ولده العارف بالله سيدي السيد أحمد الرافعي أجازني إجازة صريحة في الطريقة القادرية وأمرني بتلقي باقي الطرق ممن أريده، فتلقيت الطريقة الأحمدية عن سيدي محمد البابلي عند أن قدم من الحج الشريف متوجهاً لبلاده وهو تلقى مني الطريقة الخلوتية .

وتلقيت الطريقة الدسوقية عن سيدي يوسف المخزومي الخالدي عند قدومه لزيارة أعتاب السيد الخليل على نبينا وعليه صلوات الملك الجليل. وذلك من فيضه تعالى ومن أنفاس ساداتي حيث قرب الله هذين الشيخين لمحل وطني وإقامتي فإنهما من أكابر الكاملين. وأما الطريقة الشاذلية فقد أخذتها عن سيدي العارف بالله تعالى علي بن يشرط التونسي رضي الله عنه )إنتهت الرواية .

وتتضح من هذه الرواية الموثقة في إجازة محفوظة لدينا إلى اليوم كيفية تلقى سيدنا الشيخ عبد الرحمن الشريف ست طرق وهي : الخلوتية و الرفاعية و القادرية و الأحمدية والدسوقية والشاذلية اليشرطية . اما الطريقة النقشبندية فقد تلقاها عن سيدي محمد بن عبد الله اليماني الموكل بذلك من قبل سيدي الشيخ عبد الله شاه الدهلوي . كما تلقى الطريقة الأحمدية الإدريسية عن سيدي العارف بالله إبراهيم الرشدي بواسطة الشيخ أبو بكر إسماعيل وبذلك يكتمل عقد الطرق الثمانية التي تشكل منها (الجامعة الرحمانية) .

إن منهاج الطريقة هو التطبيق العملي للشرع قولاً وعملاً وأخلاقاً ، وذلك بإصلاح ظاهر السالك وباطنه ، وذلك بصحبة الشيخ الوارث المربي الذي لا يكتفي بتعليم مريده أمور دينه بصورة نظرية بحتة، وإنما يأخذ بيده لتطبيق إحكام الشرع عمليا ً، يثني عليه إذا أحسن ، وينبهه إذا زلّ ، ويتفقده إذا غاب ، ويذكّره إذا نسي ، ويزكّي قلبه إذا قسا ، ويحفزه إذا فتر ، ويحنو عليه ، ويحبه محبة الوالد لولده ، قاصداً بذلك وجه الله تعالى ، وبذلك يكتسب المريد الصفات الحميدة، ومعرفة الله ، ويداوي عيوب وآفات نفسه .

إن رسالة الإرشاد والتزكية قائمة من لدن رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الوارّث الذين ورثوا عنه صلى الله عليه و سلم العلم والمعرفة والأخلاق الطيبة التي بعث صلى الله عليه و سلم ليتممها ، وقد اعتاد الناس عبر السنين الأخذ بهؤلاء الورّاث المرشدين وصحبتهم التي بها تزكو النفوس وترتقي الأرواح وتتم مكارم الأخلاق وتعالج القلوب وتتحصن بالعقيدة الصحيحة من مداخل الشيطان ويزداد الإيمان بصحبتهم وطاعة الله معهم .

وللطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية أركان سبعة هي : الحب والامتثال والذكر والفكر والصمت والعزلة ( الخلوة ) والصوم ( الجوع ) . وأصول هذه الأركان في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم وسيرة آله وأصحابه والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين ، كما أن للطريقة أوراد يومية راتبة وأوراد اختيارية يتم تلقيها وتلقينها من الشيخ المرشد لتكون زاداً للسالكين في طريقهم إلى الله ، يداوي أمراض نفوسهم ، ويصقل قلوبهم ويدفع البلاد والحزن والهم والغم عنهم ، ويجلب لهم السكينة والأنس والصبر والرضى وغير ذلك ، وقد تميزت الطريقة بحرصها على أداء الذكر بكل أشكاله وأنواعه سرها وجهرها ، وفردياً وجماعياً، قرآناً وتسبيحاً وتهليلاً وتكبيراً وصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والذكر بالأسماء وغير ذلك .

وللمزيد من التفصيل في سلسة رجال السند ومنهاج الطريقة وأورادها يرجع إلى كتاب (الدلالة النورانية للطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية) الذي جمعه السيد الشيخ حسني حسن خير الدين الشريف شيخ الطريقة في هذا العصر ، وهو متوفر على الرابط التالي :
 http://www.daraleman.org/Main8_library/delala/index.htm
 

 
       

الرئيسية من نحن النشرة الإخبارية اتصل بنا سجل الزوار
مؤسس دار الإيمان - التقارب بين المدارس الإسلامية - أحداث هامة - التصوف الصحيح - الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية
 
مثابة دار الإيمان لرعاية الأيتام - جمعية دار الإيمان الخيرية - المكتبة - مقالات وأبحاث - أرشيف الصور
- مختارات مفيدة

سؤال وجواب تصويت منتدى دار الإيمان
مواقع ننصح بزيارتها إبحث في الموقع

إتفاقية استخدام الموقع © 2005 دار الإيمان
Powered by
FTNCS